upload book
facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
الاعلانات بالملتقى
الغرفة الصوتية كيف تلتحقى بالحلقات
ضع إعلانك هنا الغرفة الصوتية
ضع إعلانك هنا انشر تؤجر
ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا


الإهداءات


العودة   ملتقى محبات القرآن وتيسير الرحمن للدكتورة/سعاد عبد الحميد ( للنساء فقط ) > إستراحة الملتقى > واحة الحديث الشريف و علومه

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: حلقة جنة الرحمن لحفظ القرآن من سورة البفرة (آخر رد :إدارة الملتقى)       :: حلقة جديدة للقاعدة النورانية للجادات فقط (آخر رد :ام أيمن ومعاذ)       :: تلخيص دروس دورة الشاطبية والدرة (آخر رد :ام سميه)       :: طلب إلتحاق (آخر رد :ام أيمن ومعاذ)       :: طلب التحاق (آخر رد :ام أيمن ومعاذ)       :: طلب التحاق (آخر رد :ام أيمن ومعاذ)       :: طلب التحاق (آخر رد :ام أيمن ومعاذ)       :: طلب التحاق لحلقات حفظ القران (آخر رد :ام أيمن ومعاذ)       :: طلب التحاق (آخر رد :ام أيمن ومعاذ)       :: القاعدة النورانية (آخر رد :ام أيمن ومعاذ)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-20-2013   #1
مشرفة استراحة الملتقى
 
الصورة الرمزية أمة الرحمن السلفية
اخر مواضيعي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: يـارب ارزقـنـا الـفـردوس الأعلى
المشاركات: 1,456
أمة الرحمن السلفية is on a distinguished road
Question ما معنى الحديث : إن الرقى والتمائم والتولة شرك ؟


ما معنى الحديث : إن الرقى والتمائم والتولة شرك ؟

الحديث لا بأس بإسناده، رواه أحمد وأبو داود من حديث ابن مسعود ، ومعناها عند أهل العلم:
أن الرقى التي تكون بألفاظ لا يعرف معناها أو بأسماء الشياطين أو ما أشبه ذلك ممنوعة، والتولة نوع من السحر يسمونه: الصرف والعطف، والتمائم ما يعلق على الأولاد عن العين أو الجن، وقد تعلق على المرضى والكبار، وقد تعلق على الإبل ونحو ذلك، وسبق الجواب عنها في جواب السؤال الثالث، ويسمى ما يعلق على الدواب الأوتار، وهي من الشرك الأصغر وحكمها حكم التمائم، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أنه أرسل في بعض مغازيه إلى الجيش رسولاً يقول لهم :
((لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر إلا قطعت)) وهذا من الحجة على تحريم التمائم كلها سواء كانت من القرآن أو غيره.
وهكذا الرقى تحرم إذا كانت مجهولة، أما إذا كانت الرقى معروفة ليس فيها شرك ولا ما يخالف الشرع فلا بأس بها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رقى ورقي، وقال: ((لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً))، رواه مسلم.
وكذلك الرقية في الماء لا بأس بها، وذلك بأن يقرأ في الماء ويشربه المريض، أو يصب عليه، فقد فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فإنه ثبت في سنن أبي داود في كتاب الطب:
أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في ماء لثابت بن قيس بن شمّاس ثم صبه عليه ، وكان السلف يفعلون ذلك، فلا بأس به.


مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الأول

المصدر




معنى التمائم والتولة




والله الموفق

__________________

اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين

معذرة دخولى متقطع بسبب الدراسة
 
من مواضيعي في المنتدي

0 اللهم أرزقنا حسن الخاتمة
0 تنبيه أخطااااااااء مصورة
0 يارب أحفظ شيخنا أبو إسحاق الحوينى
0 كتاب الدروس الهجائية لتعلم قراءة القرءان الكريم بطريقة سهلة ومجودة
0 فضل عشر ذى الحجة
0 أين الغيرة يا مسلمون؟؟؟؟!!!!!!
0 إنا لله وإنا إليه راجعون..الإدارية العليا تؤيد منع ارتداء النقاب أثناء الامتحانات
0 هــــل أنـت مــــــوحـــــد ؟؟؟؟
0 بحث عن عوائق تدريس مادة القرآن الكريم
0 حكم الخلط بين التمر والزبيب والبسر

أمة الرحمن السلفية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:49 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010